الثلاثاء، 27 مايو، 2008

لماذا بعض المدونون العرب يدونون بالإنجليزية ؟!!

بسم الله الرحمان الرحيم

بإستثناء التدوين بغير اللغة العربية للمدونات أو المواقع ذات الهدف النبيل كنشر الإسلام مثلا أنشر هذا المقال لفئات أخرى من المدونيين و لنقاش التدوين بغير لغتنا لمن ليس لهم هدف نبيل كالهدف السابق الذكر.

مما يدعوا للعجب و الحزن أن يدون مدون عربي بغير لغته و هي لغة القرآن الكريم فلما لا يعتز بلغته و يدون بها فهل هذا شعور بالنقص و محاولة إظهار شئ ما للغرب كأن يريد القول أننا لدينا و لدينا و لسنا متخلفين و كذا و كذا و هذا سئ في حد ذاته و هو شعور بالنقص فعلا, و لعل من الجدير بالذكر موقف للرئيس الفرنسي السابق و قد ترك إجتماعا أو مؤتمرا بسبب أن فرنسيا تكلم بالإنجليزية مع أنه ليس من الموظفين الفرنسين و ليس محسوبا على الحكومة الفرنسية بل على ما أعتقد أنه من موظفي الأمم المتحدة فلم لا يكون للمدون العربي مثل هذا الموقف على الأقل.

و إذا تم إستثناء المدونات الشخصية مع أني لا أعذرهم فلم نجد مجموعة مستخدمي لينكس في دولة عربية ما يكتب فيها بالإنجليزية في الغالب فإن كان لأحدكم تفسير لهذا فليترك تعليقا يبدي فيه وجهة نظره.

عندما يكون التدوين تقني أو غير ذلك من الأمور التي يحتاجها الناطقين بالعربية أكثر من غيرهم فهذا لا أجد له مبررا فمتى يستيقظ هؤلاء على أهمية نشر العلم لأهلهم و بلغتهم.

و لكم أن تبحثوا عن فوائد وجود العلوم بلغة الإنسان الأم و أقصد ما أثبت علميا.

و ألفت إنتباهكم إلى تدوينة أخرى قرأتها قبل أن أفكر في هذا النقاش حتى و يمكنكم الوصول لها من هنا.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا وبارك الله فيك على الالتفاتة الطيبة

    ردحذف

أرجو التعليق بالعربية الفصحى